Mouloudia Club d'Oran
الرئيسية / تاريخ الحمراوة

تاريخ الحمراوة

تاريخ مولودية وهران:
نادي مولودية وهران مستوحى من نادي تأسس يوم 1 يناير 1917 والموافق لليلة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تحت اسم النادي الإسلامي لمولودية وهران (MCM Oran) والذي كان يلعب في صفوفه علي بن توتي، أحد مؤسسي مولودية وهران عام 1946 وبعد دلك أصبح أسمه المولودية الحامدية الأسلامية الوهرانية ويعتبر هذا النادي، الأول الذي حمل اسم المولودية في الجزائر و أول فريق اسلامي يأسس في الجزائر. والمولودية مثل أغلب النوادي الجزائرية التي تأسست في بداية القرن الـ19 كان هدفها الأسمى محاربة الاستعمار وذلك بإسماع صوتها للخارج. ولقد اختفى النادي في عام 1940 بسبب الحرب العالمية الثانية.
التأسيس الرسمي أو الأحياء من جديد سنة 1946
تاريخ تأسيس الفريق في 14 ماي 1946 اجتمع 4 رجال (المؤسسين)في محل الحلاقة عند سي أحمد في حي الحمري ليتفقوا على إحياء فريق اسمه مولودية وهران. سمي بمولودية وهران نسبة للمولود النبوي الشريف. المنشؤون هم محمد بصول، علي بن توتي، عمر أبونا ورضوان سريك بو طالب، الذي كان أول رئيس للفريق وميلود بن دراعو أول رئيس لرابطة سباق الدراجات.
و قد جرت مراسيم تأسيس الفريق في مدرسة قرأنية ساحة موجودة في شارع ليرواز بالحمري وحضرها الشيخ سعيد الزموشي الذي كلفه الشيخ سي الطيب المهاجي بهذه المهمة والذي يُعتبر أحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين في الجزائر رفقة العلامة عبد الحميد بن باديس، وقد دعا الشيخ سعيد زموشي لهذا الفريق بالنجاح والتوفيق وبأن يكون مثل يقتدى به من طرف الشبيبة الجزائرية.
مسيرة نادي مولودية وهران
لنادي مولودية وهران تاريخ كبير منذ بداية البطولة الجزائرية سنة 1962 وقدم النادي دوما، خاصة خلال السنوات الذهبية أي عشرية السبعينات، الثمانينات والتسعينات أسماء كبيرة في كرة القدم الجزائرية وحتى في أفريقيا، مثل لخضر بلومي، تاج بن سحاولة، نصر الدين دريد، كريم ماروك، بما فيهم أبناء النادي مثل عبد القادر فريحا، سيد أحمد بلكدروسي، ميلود هدفي، هواري بديار، عبد الله قشرة، بن يعقوب سباح، حبيب بن ميمون، الطاهر شريف الوزاني، عبد الحفيظ تاسفاوت…إلى آخره.
خلال هذه الفترة، على الصعيد الوطني، فاز النادي بالدوري المحلي أربع مرات، بكأس الجزائر أربع مرات، كأس الرابطة الجزائرية مرة واحدة. أما دوليا، ففاز النادي بكأس الكؤوس العربية للأندية مرتين، كأس السوبر العربية مرة واحدة. وكان نادي مولودية وهران الوصيف في دوري أبطال أفريقيا عام 1989 وفي دوري أبطال العرب عام 2001. وبفضل كل هذا التاريخ وهذه التتويجات، يعتبر النادي واحد من أكبر الأندية الجزائرية، العربية والأفريقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*